اكساب الطفل مهارة السلوك اللغوي

عادة ما يعاني الاطفال ذوي الاضطرابات الذهنية و التوحد من تاخر في اللغة لاسباب كثيرة ليست موضوع حديثنا هنا نظرا لكون اللغة بحد ذاتها اساسية جدا وغيابها يؤدي الي ان الطفل يحاول التواصل بطريقته الخاصة عن طريق ابتكار سلوكيات كثيرةغير مقبولة ليتواصل بها مع الاخرين مثل نوبات الغضب والصراخ الضرب العض ايذاء الذات وايذاء الاخرين

في هذه الحالة يجب ان يقوم اخصائي نطق وتخاطب بتقييم ابنك وقد ينصحك كون الطفل غير ناطق بان يتعلم وسائل بديلة التواصل اللفظي مثل لغة الاشارة او نظام التواصل بتبادل الصور بيكس لا تقلقي من هذا الخيار فالابحاث اثبتت ان تعليم الطفل الغير ناطق هذا النوع من الوسائل البديلة للتواصل يزيد من احتمالية الطفل للاكتساب اللغة ولا يقضي عليها

عادة يتعلم الطفل اللغة بطرق كثيرة مثل مشاهدة وتقليد الاشخاص من حولهم سواء الوالدين او الاخوة او الاصدقاء في البيت او المدرسة او الحي و يجب عليكي كام قدر استطاعتك ان تشركي ابنك باي نوع من انواع المحادثات والحوار في البيت ايضا يجب ان تشجعي الاشخاص المحيطين بالطفل علي الاكثار من استخدام اللغة المنطوقة امام الطفل

هناك قصة فكاهية قديمة قد تفيدنا بهذا الموضوع كان هناك طفل لا يتكلم ابدا وفجاه اثتاء جلوسه علي طاولة الطعام مع أهل واذا به ينطق قائلا هذا الحساء ساخنا جدا اصاب الوالدين الذهول والصدمة قالوا للولد انها اول مرة التي نسمعك فيها تتكلم وتنطق بكلمة فقال الولد بهم لان كل شي كان علي ما يرام سابقا فلم اجد داعي للكلام وهذا يؤكد ان الكلام له هدف ووظيفة وهو التعبير عن رغبة او حاجة ان وجدت وان لم توجد لاداعي للكلام

تقييم السلوك
لمدة سبع ايام متواصلة سجلي عدد الكلمات التي يقولها الطفل وتكون موظفة اي يقولها لهدف وغاية وليست مجرد كلمات عشوائية نمطية ما اقصده هنا كلمات موظفة في مواقف معينة وقد تكون هذه الكلملت ايضا ردا علي اسئلة معينة
مثلا اذا قال الطفل كلمة ماء بيشرب فهذه كلمة موظفة وتحتسب وعليً العكس مثلا اذا نطق الطفل بكلمات كثيرة اثناء جلوسه ليلعب بالالعاب فهذه ليست كلمات موظفة لا تحتسب في التقييم

ايضا لاحظي كيف يتواصل ابنك هل يشير للاشياء ليحصل عليها ام يصرخ للحصول عليها ام انه لا يتواصل ابدا
في كثير من الأحيان ومن الاسباب الرئيسية لعدم تطور اللغة لدي الطفل هو ان الوالدين يدركان تماما ما يحتاجه الطفل قبل ان ينطق وبالتالي يزرعان في الطفل هذا الشي فرغباته مجابة دون ان يتكلم فلم الكلام اذا




خطة التدخل العلاجية

  1. في حال قام الطفل بالكلام لاي هدف او حاول الكلام او اصدر صوتا او حتي حرك شفتيه بشكل موظف امدحي طريقته وعززيه معنويا بالمدح والاطراء والاحتضان ايضا يمكن ان تعززيه ماديا باي شي يفضله
  2. في حال قام الطفل باي طلب شفهي او محاولة لطلب شي ما شفهيا عززيه فورا دون تاخير وبالغي بالتعزيز
  3. لا تفكري وتتوقعي ما يحتاجه طفلك اعطيه فرصة ليعبر عن ما يريد حتي لو اصدر اي استجابة صحيحة او استجابة قريبة للصحيحة فالمهم هنا تحفيزه للتواصل اللقظي وليس التواصل اللفظي التام والكامل
  4. لا تستجيبي لطفلك اذا اشار لشي ما او اخذك من يدك نحوه بل شجعيه علي اصدار صوت لطلب ذلك وبمجرد اصدار الصوت استجيبي لطلبه بنفس الطريقة التي كنتي تستجيبين اليه بها عند الاشارة
  5. كل الاشخاص المحيطين بالطفل مطلوب منهم ان يطبقو هذا البرنامج وبشكل ثابت ومستمر
  6. بمجرد اتقان الطفل طلب الاشياء بكلمة ابدئي بمرحلة الجملة من كلمتين مثلا اريد ماء اكل تقاحة

اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة




مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي





الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد الكلمات الموظفة التي يقولها الطفل

اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...