رابعا : التعامل مع الطفل الذي يقول (لا ) باستمرار و يرفض اطاعة الاوامر

كما ذكرنا في العديد من البرامج العملية السابقة بان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية او المصابين بالتوحد يجب ان يتواصلوا بصريا و ان يطيعو الاوامر نظرا لما لهاتين المهارتين من اهمية كبري في ايصال الكثير من المهارات للطفل و الطفل حين يفتقر الي هاتين المهارتين تحديدا يكون من الصعب علينا ان نحدد بشكل واضح مستوي الطفل الحقيقي و ما يمكن ان يقوم به .
الكثير من الاحيان نقوم نحن القائمين علي تدريب هذه الفئة من الاطفال بالافتراض ان الطفل غير قادر علي اطاعة الاوامر الموجهة له بسبب القصور الذي يعاني منه نتيجة الاعاقة المرتبطة به و لكن في الحقيقة فانه ظلما كبيرا ان نقوم بسجن الطفل ذو الاعاقة في اعاقته و ربط اي شئ يقوم به بالاعاقة في حين اثبت علميا و بتجارب حية كثيرة ان الاطفال ذوي الاعاقة قاردين علي الاستجابة للاوامر اذا تم تدريبهم علي ذلك بشكل صحيح و نحن ان فكرنا بتلك الطريقة فاننا نقوم بتحجيم الطفل في حدود اعاقته و عدم اعطائه المجال لاظهار الكثير من امكاناتاه و هذا ظلم حقيقي لنا كاهالي و للطفل .
هذا البرنامج للطفل ذوي الاعاقة الناطق و لكنه يصر علي رفض الاوامر الموجه له بقوله (لا ) بصفة مستمرة و في هذه الحالة يكون الحزم و الصرامة مطلوبين لان التعامل مع الطفل يتم فقط بمجرد ان يقول (لا) علي الامر الموجه له بمعني انه اذا وجهنا له امر و قال (لا) ثم قام باطاعة الامر نقوم بتطبيق البرنامج عليه لانه رفض اطاعة الامر بقوله (لا) و هذا السلوك المستهدف الذي نريد التعامل معه .
تقييم السلوك المستهدف
في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي ، التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :
وجهي للطفل امر من خطوة واحدة فقط ، امر انت تعرفين تمام المعرفة انه يمكنه القيام به بسهولة و بنفسه دون مساعدة
سجلي عدد المرات التي يقول بها الطفل (لا ) علي الامر الموجه له
في حال قام الطفل برفض الامر و قوله (لا) لا تعيدي الامر مرة اخري و ابدئي معه التدريب مرة اخري .
خطة التدخل العلاجية
في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع الخطوات التالية
نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .
وجهي الامر للطفل بنفس الطريقة و الهدوء
كوني متاكدة من ان الطفل ينتبه لكي تماما و الانتباه هنا معناه ان يتواصل بصريا معكي
في حال لم يتواصل الطفل بصريا معكي ، صفقي بكلتا يديكي بقوة و بصوت مرتفع و اعطي الامر مرة اخري في حال تواصل بصري اما اذا لم يتواصل بصريا مع صفقة يديكي مدي يديك وضعيها علي ذقنه محاولة جعله يدير وجهه باتجاهك
لا تعطي اكثر من امر للطفل في التدريب الواحد
في حال استجاب الطفل للامر دون ان يقول (لا) عززيه معنويا و ماديا وبكل الطرق المفضلة للطفل و بالغي في الاطراء عليه و مدحه .
طبعا الطفل لن يستجيب بشكل صحيح طوال الوقت و سيقوم احيانا كثيرة بعصيان الامر و رفضه بقول (لا) ، في هذه المواقف لا تظهري اي ردة فعل غير عادية امام الطفل و بكل هدوء اخبري الطفل بانه سيذهب للابعاد المؤقت لانه رفض الامر بقول (لا ) و فورا خذي الطفل للابعاد المؤقت بنفس الطريقة التي شرحناها مسبقا .(ارجعي لطريقة تطبيق الابعاد المؤقت في البرامج السابقة لتفاصيل اكثر )




اسم الطفل : ........................................ تاريخ التقييم : ......................................

عدد مرات حدوث السلوك :

رفض الطفل بقول (لا ) استجابة الطفل بدون قول (لا)

اليوم الاول : .......................................... / ............................................-
اليوم الثاني: .......................................... / ............................................
اليوم الثالث: .......................................... / ............................................
اليوم الرابع: .......................................... / ............................................
اليوم الخامس: .......................................... / ............................................
اليوم السادس: .......................................... / ............................................
اليوم السابع: .......................................... / ............................................