زيادة مدة التواصل البصري



هذا البرنامج هو مكمل لعمل البرنامج السابق و يركز علي جعل الطفل يطيل النظر و التواصل البصري مع الآخرين و ليس فقط مجرد لمحة لوجوههم او نظرة سريعة . هذا البرنامج مخصص للعمل به بعد اتمام العمل بالبرنامج السابق لجعل الطفل يتواصل بصريا بشكل صحيح .و لكن يجب تطبيقة بعد النجاح ما يقرب 50% من البرنامج السابق اي يتواصل الطفل بصريا و باي طريقة .

تقييم السلوك
في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي ، التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :

  • نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .
  • لا تشجعي الطفل علي التواصل البصري فهالهدف هنا هو تقييم عدد مرات حدوث السلوك من تلقاء نفسه و دون تدخلنا
  • سجلي الوقت و عدد الثواني الذي يستغرقه الطفل في التواصل البصري


خطة التدخل العلاجية

في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع نفس الخطوات السابقة مع ضرورة مراعاة الامو ر التالية
بعد مناداة الطفل باسمة و الطلب منه ان ينظر اليكي ، و اثناء نظرة اليكي اطلبي منه شفهيا ان يبقي يتواصل بصريا معك و لا ينظر باتجاه آخر ، عززيه في حال استجاب و اطال النظر و لو لثانية و التعزيز يكون بالطرق المذكورة في البرنامج الاول

و بالتدريج اطلبي من الطفل ان يطيل النظر لوقت اطول ثم اطول و عززيه و لكن لا تطلبي منه ان يطيل النظر سوي مرة واحدة اي الفظي الامر مرة واحدة و ليس مرات عديده


في الوقت الذي تشعرين فيه ان الطفل يتواصل بصريا بسلاسة و لمدة منطقية و ليست نظرات خاطفة ابدئي بسياسية الاخفاء التدريجي للامر الشفهي الذي توجهينه للطفل لاطالة النظر بحيث تقولينه مرة كل محاولتين ثم مرة كل ثلاث محاولات الي ان تصلي الي الاستغناء عنه تماما بحيث تنادي علي الطفل مرة واحدة باسمة و تعطيه امر النظر اليكي مرة واحدة و يتواصل بصريا معكي دون ان يزيغ بنظره .

اذا لم تشعري باي تحسن عند الطفل خلال الفترة الاولي من بدء تنفيذ الخطة العلاجية بحيث لم تتغير عدد مرات حدوث السلوك عن الخط القاعدي الذي وصلنا لليه اثناء تقييم السلوك فانه يجب اعادة النظر في الخطة العلاجية و استشارة اخصائي سلوكي بذلك ، اذا تعذر عليكي ايجاد اخصائي سلوكي اجتهدي قدر الامكان و حاولي معرفة كيفية انجاح الخطة العلاجية مع طفلك فلكل طفل مدخل معين يمكننا من خلاله الوصول اليه و ايصال ما نريد اليه و انتي كام يمكنك معرفة هذا المدخل بالكثير من المثابرة و المحاولة


تعميم و صيانة السلوك
في الوقت الذي يكون فيه معدل حدوث التواصل البصري لدي الطفل في ازدياد ملحوظ عن الخط القاعدي للسلوك استمري بتقديم المعززات المعنوية باستمرار مثل الاطراء و المدح و الاحتضان و الطبطبة علي الطفل، بالنسبة للمعززات المادية التي تؤكل مثلا مثل الحلويات فيمكن الاستغناء عنها تدريجيا عند ملاحظة تغير ملحوظ في السلوك عن الخط القاعدي .و التدرج في اخفاء المعزز المادي ضروري جدا اما المعزز المعنوي فيجب الاستمرار عليه ما امكن .