نبذة تاريخية:
=====
تعددت تعريفات التربية النفس حركية و تنوعت، ولكنالتعدد كان شكليا وبقي الجوهر واحدا. فمنذ آلاف السنين ادرك الإنسان علاقة النفسوالجسد وتأثيرها المتبادل علي الإنسان، فنجد آثار القدماء المصريين تؤكد استخدامالمصري القديم للحركة والرياضة والموسيقي والعمل كنوع من الاستشفاء للمرضى. وكذلكحضارة الإغريق أدركوا قيمة وجمال الروح في صورة الجسد المعبرة عن تلك الروح. وكانالرومان يهدأون مضطربي النفوس بالتدليك والماء حتى تسترخي عضلاتهم المتيبسة النشطة. وفي حضارة الشرق نشأت اليوجا، واليوجا فن وعلم أبدعه علماء وحكماء عظماء أدركوا أنتوازن الجسم والعقل فيه سعادة الإنسان .
سنشرح هنا ملامحعامة لمفهوم التربية النفس حركية لدي التوحدين كتعريف ومنهج
تعريف التربية النفسحركية لدي المتوحد:
=======================
الحقيقة أن التربية النفس حركيةكمنهج لا يقتصر علي فئة بحد ذاتها بل أن التربية النفس حركية منهج تربوي لكافةالمتلقين صغارا أو كبارا ذوي احتياجات خاصة أو لغير ذوي الاحتياجات الخاصة ، و لكنفي نفس القوت يمكن تحديد و تخصيص برامج موجهة للمتوحدين أو ذوي الشلل الدماغي أوذوي الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع أو البصر لان احتياجات كل مجموعة سابقة ربماتختلف عن الأخرى.
ما هي التربية النفس حركية لديالمتوحدين؟
=========================
التربية النفس حركية هي إعادة التعلمفي مجالات الفراغ والصورة الجسمية والحركة والزمن والسلوك والمعرفة، وهذه المجالاتتهئ للمتوحد اكتشاف ذاته ووعيه بنفسه. ومع اكتشافه لذاته يتحسن رويدا رويدا اكتشافهللآخرين والمحيطين ويبدأ في تكيف بسيط مع الآخرين، ومن ثم يطور من اكتشافه الجديدللعالم ويحسن من أواصر صلاته واتصاله بالبيئة من حوله، كل ذلك في إطار من اللعبوالحركة والإيقاع.
وعلي الرغم من أن اللعب هو الإطار الذي يحوي التربيةالنفس حركية، إلا أن بعض المجتمعات لاتزال تهمش وتسطح أدوار اللعب كمنحنى وأسلوبللتعلم، واقتصر اللعب علي النادي، والشارع، والملعب، وخرج من مؤسساتنا التربوية ولميعد إلا في الندر اليسير، وعلي استحياء في مؤسسات تعد علي أصابع اليد الواحدة .
وعموما لست في موقع اسرد فيه دور اللعب عبر التاريخ وأهميته الاجتماعيةوالنفسية لدي الإنسان، وسأكتفي بالقول ان اللعب مرحلة نمو طبيعية، واللعب مرتبطبالنمو العقلي، والذهني ، والعاطفي، والوجداني، والحركي، وأن من اللعب انبثقتمقاييس ووسائل تشخيصية وعلاجية وتعليمية.
أولا: الفراغ
======
أهداف الفراغ:
-----------------
تتمثل في تحديدالاتجاهات، إدراك الطفل لنفسه في الفراغ، و تصوره لذاته في الفراغ بالنسبة للآخرينو الأشياء المحيطة، القدرة علي التوجه في الفراغ و تصور الفراغ و الأماكن، و تمثلذلك ذهنيا و يتم ذلك من خلال الأهداف التالية، أو تحقيق الأهداف التالية:
1- الاتجاهات باستخدام أعضاء جسمه أي أن الخبرات الأولى للاتجاهات تبدأ بنفسه و بأعضاءجسمه.
2- الاتجاهات باستخدام جسمه كله كوحدة واحدة مثلا يدرك نفسه علي انه قريبأو بعيد عن شخص آخر أو بجانب أو علي يمين و شمال شخص آخر أي أن قياسه هنا للاتجاهاتفي الفراغات من خلال نفسه كمقياس أو أداة للتعرف علي الاتجاهات و كأنه يجاوب عليالسؤال الآتي: أنا فين بالنسبة لاصحابي؟ أنا فين بالنسبة للأشياء من حولي؟
3- الاتجاهات بالنسبة للأشياء بينها و بين بعض أو إدراك العلاقات المكانية بين الاشياءالمحيطة به مثلا الكرسي جنب المنضدة و الأكواب فوق المنضدة و الملعقة جوه الطبق... الخ و كأنه يجاوب علي السؤال الآتي فين الكوباية؟ فين الكوباية من و الطبق منبعض؟
4- تكييف وضع جسمه في الفراغ أي قدرته علي حركة و اتخاذ أوضاع لجسمه حسبالموقف المتطلب مثلا ينحني لعبور من تحت أو يمشي رافعا قدمه لعبور حواجز أو عوائقعلي الأرض أو يمكنه الوصول إلى حجرة الموسيقي في المدرسة متجها من أي مكان فيالمدرسة إليها و كأنه يجاوب علي السؤال الآتي ازاي اقدر أروح لملعب مدرستي؟ أنادلوقتي عاوز أروح اشتري عصير ازاي اقدر أروح؟
5- الرموز الفراغية و العلاقاتالمكانية بي الرسوم و الصور أي يستطيع تحليل الفراغ في الرموز و المجسمات كالبازلأو الصور أو الرسومات أو العلاقات الفراغية في الرسومات التي أمامه فيعرف اتجاهاتهابالنسبة لبعضها البعض و كانه يجاوب علي السؤال التالي : يا تري مكان العين و الأذنفي في الرأس المرسومة قدامي
لماذا الفراغ؟
--------------
1- الوعيبالفراغ يحسن القدرة علي بالنفس و الإحساس بالذات و اكتشافها بطريقة إيجابية خاصةحين ينجح في العاب الفراغ.
2- الوعي بالفراغ يحسن و يطور الإحساس بالوقت والزمن، فالبيئة الفراغية الزمنية من الصعوبات الشديدة التي يعاني منها المتوحد مثلالا يستطيع أن يتحرك في الفراغ و يكيف وضع جسمه عند إصدار مثير سمعي مثلا أو بصريفهو لا يستطيع أن يقوم بعملية الربط همزة.
3- الوعي بالفراغ يعالج مشاكل الفراغو يخلق علاقة أخرى إيجابية بالفراغ، فالمتوحد لديه مشكلات القلق من الفراغ و يعانيمن أي تغيير يحدث علي الفراغ فيضطرب و يسلك سلوكا مضطربا إذا حدث أي خلل أو تغييرالأوضاع في البيئة المحيطة.
4- الوعي بالفراغ يحسن و يطور الإحساس بالوقت والزمن فالبيئة الفراغية الزمنية من الصعوبات الشديدة التي يعاني منها المتوحد مثلالا يستطيع أن يتحرك في الفراغ و يكيف وضع جسمه عند إصدار مثير سمعي أو بصري فهو لايستطيع أن يقوم بعملية الربط هذه.
5- الفراغ يطور و يحسن الضبط الحركي والحسي.
6- الفراغ يحسن من ربط و تكامل الحواس مع بعض (البصر، السمع، الحركة،الشم، اللمس، التوازن، الاحساسات العميقة أو حاسة المفاصل و العضلات).
7- إدراكرموز الفراغ ضرورية قبل أي تعلم مدرسي كالقراءة أو الكتابة أو الحساب أو إدراكالأشياء في الصور و تحليل فراغاتها و علاقتاه.
ثانيا: الصورةالجسمية
============
أهداف الصورة الجسمية: الوعي بالجسم، تكوين مفهومإيجابي عن الجسم، تمثل صورة للجسم، إشباع الحواس، توازن الحواس، تكامل الحواس و يتمذلك من خلال الأهداف التالية:-
1- معرفة أجزاء الجسم المختلفة مسمياتها،أماكنها، و وظائفها.... الخ.
2- الوعي بالجسم و إدراك الجسم عن طريقالحواس.
3- إدراك الجسم كله كوحدة كاملة.
4- التعبير من خلال الجسم و من خلالأعضاء الجسم (الإشارة، التقليد، الانفعال، الابتكار و التحليل،الدراما)
لماذا الصورة الجسمية؟
=============
1- الوعي بالجسميزيد من وعي و إدراك الطفل بنفسه و ذاته.
2- الوعي بالجسم و الصورة الجسمية يحسنو يطور الوعي و الإحساس بالآخرين و المحيطين فالوعي بالآخر يتبع الوعيبالذات.
3- الوعي بالجسم يطور و يحسن عمل الحواس و وظائفها، و كثيرا ما نجد خللالحواس و مشاكل إدماج الحواس عقبة لدي المتوحد.
4- الوعي بالجسم يحسن و يطورحركة الجسم (الجانبية و خط المنتصف) مما يؤثر إيجابا علي مهارات القراءة و الكتابةو رعاية الذات و المهارات الحركية عموما كالضبط الحركي.
ثالثا: الحركة
========
أهداف الحركة:- أداء نشاط حركي بسلاسة و مرونة و تكييفالحركة و فق الطاقة المطلوبة للإتيان بهذه الحركة.
كيف؟ من خلال الآتي:-
1- التوازن: توازن الجسم في حالة الثبات و في حالة الحركة أيضا.
2- التوازن الحركيالجزئي: أي القدرة علي استخدام جزء أو أجزاء من الجسم دون بقية أجزاء جسمه.
3- التوافق الحسي الحركي : أي القدرة علي اتخاذ وضع و حركة الجسم بناء علي مثيراتبصرية أو سمعية أو بناء علي مثيرات حسية أخرى.
4- التحكم في القوة العضلية أيتوظيف الطاقة المطلوبة للنشاط دون إفراط في الحركة أو تقصير أي تكييف حركة الجسمحسب المطلوب.
5- توافق حركي عام.
لماذاالحركة؟
----------------
1- حركات الجسم و حواس الجسم يزيد من وعي و إدراكالطفل بذاته خاصة الحواس العميقة و هي حواس العضلات و الأوتار و الأذن الداخلية (أنشطة التعارض و الشد و الحمل و الاثقال يزيد المتوحد معرفة بجسمه و ذاته).
2- الحركة تطور نغمات المتوحد العضلية فالمتوحد أسير إيقاعه العالي جدا أو البطئ جدافلا توجد منطقة وسطي في حركات جسم المتوحد فهو دائما علي طرفي نقيض أما عاليا جدافي حركته، و إيقاع حركاته أو متدنيا جدا في إيقاع جسمه و عضلاته.
3- الحركة تحسنقدرات المتوحد علي توازن جسمه و إدراكه بنفسه بنقطة تمركزه الذاتي المتوحد غائبةلدي نقاط تمركزه الذاتي.
4- حركة الجسم وفق مثيرات حسية تنمي مهارات اللغة ومهارات الزمن، و تحسن من الرموز، فالربط بين المثير و الحركة يدخل مفاهيم رمزية ومجردة، و التوحد دائما يحتاج دائما إلى عملية الربط هذه لإدخال مفاهيم اكثرارتقاءا.
5- الحركة تنتج فرصا للإشباع الحركي الذاتي (تنبيه ذاتي حركي ملح) فالمتوحد يحتاج لإشباع حركي حسب مناطق الحركة الصدارة من المخ كالحركات المتكررةالنمطية لأجزاء من الجسم أو الجسم كله.
رابعا : الزمن والإيقاع
===========
الهدف طويل المدى: الإحساس بالأوقات المتعددة للأنشطةالمختلفة والإحساس بنفسه خلال الزمن النقاش وتصوره المستقبلي للزمن والتحكم فيإيقاعه الحركي.
كيف؟ من خلال الآتي:
----------------------------
1- التتابع: مفاهيم قبل- بعد/ أول- تالي/ نشاط و حدث متطلب قبلي أو بعدي.
2- ترتيبالأحداث: أحداث متتالية، ترتيب منطقي، أيام، شهور، فصول، نتيجة، ساعة، تصوره زمنيالحاضر و الماضي و المستقبل.
3- مفهوم القدرة الزمنية: الإحساس بالوقت المحددطويل بطئ/ قصير/ الإحساس بنفسه في الزمن و النشاط المحدد الذي يقوم به.
4- مفاهيم السرعة: السرعة/ البطء/ الحركة/ السكون/ ترتيب الأشياء و الأدوات و الأنشطةوفق أزمنة مختلفة/ الإيقاع المتغير من السرعة إلى البطء إلى السكون/ تغييرالإيقاعات و التحكم في النفس حسب النشاط المطلوب.
=====
تعددت تعريفات التربية النفس حركية و تنوعت، ولكنالتعدد كان شكليا وبقي الجوهر واحدا. فمنذ آلاف السنين ادرك الإنسان علاقة النفسوالجسد وتأثيرها المتبادل علي الإنسان، فنجد آثار القدماء المصريين تؤكد استخدامالمصري القديم للحركة والرياضة والموسيقي والعمل كنوع من الاستشفاء للمرضى. وكذلكحضارة الإغريق أدركوا قيمة وجمال الروح في صورة الجسد المعبرة عن تلك الروح. وكانالرومان يهدأون مضطربي النفوس بالتدليك والماء حتى تسترخي عضلاتهم المتيبسة النشطة. وفي حضارة الشرق نشأت اليوجا، واليوجا فن وعلم أبدعه علماء وحكماء عظماء أدركوا أنتوازن الجسم والعقل فيه سعادة الإنسان .
سنشرح هنا ملامحعامة لمفهوم التربية النفس حركية لدي التوحدين كتعريف ومنهج
تعريف التربية النفسحركية لدي المتوحد:
=======================
الحقيقة أن التربية النفس حركيةكمنهج لا يقتصر علي فئة بحد ذاتها بل أن التربية النفس حركية منهج تربوي لكافةالمتلقين صغارا أو كبارا ذوي احتياجات خاصة أو لغير ذوي الاحتياجات الخاصة ، و لكنفي نفس القوت يمكن تحديد و تخصيص برامج موجهة للمتوحدين أو ذوي الشلل الدماغي أوذوي الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع أو البصر لان احتياجات كل مجموعة سابقة ربماتختلف عن الأخرى.
ما هي التربية النفس حركية لديالمتوحدين؟
=========================
التربية النفس حركية هي إعادة التعلمفي مجالات الفراغ والصورة الجسمية والحركة والزمن والسلوك والمعرفة، وهذه المجالاتتهئ للمتوحد اكتشاف ذاته ووعيه بنفسه. ومع اكتشافه لذاته يتحسن رويدا رويدا اكتشافهللآخرين والمحيطين ويبدأ في تكيف بسيط مع الآخرين، ومن ثم يطور من اكتشافه الجديدللعالم ويحسن من أواصر صلاته واتصاله بالبيئة من حوله، كل ذلك في إطار من اللعبوالحركة والإيقاع.
وعلي الرغم من أن اللعب هو الإطار الذي يحوي التربيةالنفس حركية، إلا أن بعض المجتمعات لاتزال تهمش وتسطح أدوار اللعب كمنحنى وأسلوبللتعلم، واقتصر اللعب علي النادي، والشارع، والملعب، وخرج من مؤسساتنا التربوية ولميعد إلا في الندر اليسير، وعلي استحياء في مؤسسات تعد علي أصابع اليد الواحدة .
وعموما لست في موقع اسرد فيه دور اللعب عبر التاريخ وأهميته الاجتماعيةوالنفسية لدي الإنسان، وسأكتفي بالقول ان اللعب مرحلة نمو طبيعية، واللعب مرتبطبالنمو العقلي، والذهني ، والعاطفي، والوجداني، والحركي، وأن من اللعب انبثقتمقاييس ووسائل تشخيصية وعلاجية وتعليمية.
أولا: الفراغ
======
أهداف الفراغ:
-----------------
تتمثل في تحديدالاتجاهات، إدراك الطفل لنفسه في الفراغ، و تصوره لذاته في الفراغ بالنسبة للآخرينو الأشياء المحيطة، القدرة علي التوجه في الفراغ و تصور الفراغ و الأماكن، و تمثلذلك ذهنيا و يتم ذلك من خلال الأهداف التالية، أو تحقيق الأهداف التالية:
1- الاتجاهات باستخدام أعضاء جسمه أي أن الخبرات الأولى للاتجاهات تبدأ بنفسه و بأعضاءجسمه.
2- الاتجاهات باستخدام جسمه كله كوحدة واحدة مثلا يدرك نفسه علي انه قريبأو بعيد عن شخص آخر أو بجانب أو علي يمين و شمال شخص آخر أي أن قياسه هنا للاتجاهاتفي الفراغات من خلال نفسه كمقياس أو أداة للتعرف علي الاتجاهات و كأنه يجاوب عليالسؤال الآتي: أنا فين بالنسبة لاصحابي؟ أنا فين بالنسبة للأشياء من حولي؟
3- الاتجاهات بالنسبة للأشياء بينها و بين بعض أو إدراك العلاقات المكانية بين الاشياءالمحيطة به مثلا الكرسي جنب المنضدة و الأكواب فوق المنضدة و الملعقة جوه الطبق... الخ و كأنه يجاوب علي السؤال الآتي فين الكوباية؟ فين الكوباية من و الطبق منبعض؟
4- تكييف وضع جسمه في الفراغ أي قدرته علي حركة و اتخاذ أوضاع لجسمه حسبالموقف المتطلب مثلا ينحني لعبور من تحت أو يمشي رافعا قدمه لعبور حواجز أو عوائقعلي الأرض أو يمكنه الوصول إلى حجرة الموسيقي في المدرسة متجها من أي مكان فيالمدرسة إليها و كأنه يجاوب علي السؤال الآتي ازاي اقدر أروح لملعب مدرستي؟ أنادلوقتي عاوز أروح اشتري عصير ازاي اقدر أروح؟
5- الرموز الفراغية و العلاقاتالمكانية بي الرسوم و الصور أي يستطيع تحليل الفراغ في الرموز و المجسمات كالبازلأو الصور أو الرسومات أو العلاقات الفراغية في الرسومات التي أمامه فيعرف اتجاهاتهابالنسبة لبعضها البعض و كانه يجاوب علي السؤال التالي : يا تري مكان العين و الأذنفي في الرأس المرسومة قدامي
لماذا الفراغ؟
--------------
1- الوعيبالفراغ يحسن القدرة علي بالنفس و الإحساس بالذات و اكتشافها بطريقة إيجابية خاصةحين ينجح في العاب الفراغ.
2- الوعي بالفراغ يحسن و يطور الإحساس بالوقت والزمن، فالبيئة الفراغية الزمنية من الصعوبات الشديدة التي يعاني منها المتوحد مثلالا يستطيع أن يتحرك في الفراغ و يكيف وضع جسمه عند إصدار مثير سمعي مثلا أو بصريفهو لا يستطيع أن يقوم بعملية الربط همزة.
3- الوعي بالفراغ يعالج مشاكل الفراغو يخلق علاقة أخرى إيجابية بالفراغ، فالمتوحد لديه مشكلات القلق من الفراغ و يعانيمن أي تغيير يحدث علي الفراغ فيضطرب و يسلك سلوكا مضطربا إذا حدث أي خلل أو تغييرالأوضاع في البيئة المحيطة.
4- الوعي بالفراغ يحسن و يطور الإحساس بالوقت والزمن فالبيئة الفراغية الزمنية من الصعوبات الشديدة التي يعاني منها المتوحد مثلالا يستطيع أن يتحرك في الفراغ و يكيف وضع جسمه عند إصدار مثير سمعي أو بصري فهو لايستطيع أن يقوم بعملية الربط هذه.
5- الفراغ يطور و يحسن الضبط الحركي والحسي.
6- الفراغ يحسن من ربط و تكامل الحواس مع بعض (البصر، السمع، الحركة،الشم، اللمس، التوازن، الاحساسات العميقة أو حاسة المفاصل و العضلات).
7- إدراكرموز الفراغ ضرورية قبل أي تعلم مدرسي كالقراءة أو الكتابة أو الحساب أو إدراكالأشياء في الصور و تحليل فراغاتها و علاقتاه.
ثانيا: الصورةالجسمية
============
أهداف الصورة الجسمية: الوعي بالجسم، تكوين مفهومإيجابي عن الجسم، تمثل صورة للجسم، إشباع الحواس، توازن الحواس، تكامل الحواس و يتمذلك من خلال الأهداف التالية:-
1- معرفة أجزاء الجسم المختلفة مسمياتها،أماكنها، و وظائفها.... الخ.
2- الوعي بالجسم و إدراك الجسم عن طريقالحواس.
3- إدراك الجسم كله كوحدة كاملة.
4- التعبير من خلال الجسم و من خلالأعضاء الجسم (الإشارة، التقليد، الانفعال، الابتكار و التحليل،الدراما)
لماذا الصورة الجسمية؟
=============
1- الوعي بالجسميزيد من وعي و إدراك الطفل بنفسه و ذاته.
2- الوعي بالجسم و الصورة الجسمية يحسنو يطور الوعي و الإحساس بالآخرين و المحيطين فالوعي بالآخر يتبع الوعيبالذات.
3- الوعي بالجسم يطور و يحسن عمل الحواس و وظائفها، و كثيرا ما نجد خللالحواس و مشاكل إدماج الحواس عقبة لدي المتوحد.
4- الوعي بالجسم يحسن و يطورحركة الجسم (الجانبية و خط المنتصف) مما يؤثر إيجابا علي مهارات القراءة و الكتابةو رعاية الذات و المهارات الحركية عموما كالضبط الحركي.
ثالثا: الحركة
========
أهداف الحركة:- أداء نشاط حركي بسلاسة و مرونة و تكييفالحركة و فق الطاقة المطلوبة للإتيان بهذه الحركة.
كيف؟ من خلال الآتي:-
1- التوازن: توازن الجسم في حالة الثبات و في حالة الحركة أيضا.
2- التوازن الحركيالجزئي: أي القدرة علي استخدام جزء أو أجزاء من الجسم دون بقية أجزاء جسمه.
3- التوافق الحسي الحركي : أي القدرة علي اتخاذ وضع و حركة الجسم بناء علي مثيراتبصرية أو سمعية أو بناء علي مثيرات حسية أخرى.
4- التحكم في القوة العضلية أيتوظيف الطاقة المطلوبة للنشاط دون إفراط في الحركة أو تقصير أي تكييف حركة الجسمحسب المطلوب.
5- توافق حركي عام.
لماذاالحركة؟
----------------
1- حركات الجسم و حواس الجسم يزيد من وعي و إدراكالطفل بذاته خاصة الحواس العميقة و هي حواس العضلات و الأوتار و الأذن الداخلية (أنشطة التعارض و الشد و الحمل و الاثقال يزيد المتوحد معرفة بجسمه و ذاته).
2- الحركة تطور نغمات المتوحد العضلية فالمتوحد أسير إيقاعه العالي جدا أو البطئ جدافلا توجد منطقة وسطي في حركات جسم المتوحد فهو دائما علي طرفي نقيض أما عاليا جدافي حركته، و إيقاع حركاته أو متدنيا جدا في إيقاع جسمه و عضلاته.
3- الحركة تحسنقدرات المتوحد علي توازن جسمه و إدراكه بنفسه بنقطة تمركزه الذاتي المتوحد غائبةلدي نقاط تمركزه الذاتي.
4- حركة الجسم وفق مثيرات حسية تنمي مهارات اللغة ومهارات الزمن، و تحسن من الرموز، فالربط بين المثير و الحركة يدخل مفاهيم رمزية ومجردة، و التوحد دائما يحتاج دائما إلى عملية الربط هذه لإدخال مفاهيم اكثرارتقاءا.
5- الحركة تنتج فرصا للإشباع الحركي الذاتي (تنبيه ذاتي حركي ملح) فالمتوحد يحتاج لإشباع حركي حسب مناطق الحركة الصدارة من المخ كالحركات المتكررةالنمطية لأجزاء من الجسم أو الجسم كله.
رابعا : الزمن والإيقاع
===========
الهدف طويل المدى: الإحساس بالأوقات المتعددة للأنشطةالمختلفة والإحساس بنفسه خلال الزمن النقاش وتصوره المستقبلي للزمن والتحكم فيإيقاعه الحركي.
كيف؟ من خلال الآتي:
----------------------------
1- التتابع: مفاهيم قبل- بعد/ أول- تالي/ نشاط و حدث متطلب قبلي أو بعدي.
2- ترتيبالأحداث: أحداث متتالية، ترتيب منطقي، أيام، شهور، فصول، نتيجة، ساعة، تصوره زمنيالحاضر و الماضي و المستقبل.
3- مفهوم القدرة الزمنية: الإحساس بالوقت المحددطويل بطئ/ قصير/ الإحساس بنفسه في الزمن و النشاط المحدد الذي يقوم به.
4- مفاهيم السرعة: السرعة/ البطء/ الحركة/ السكون/ ترتيب الأشياء و الأدوات و الأنشطةوفق أزمنة مختلفة/ الإيقاع المتغير من السرعة إلى البطء إلى السكون/ تغييرالإيقاعات و التحكم في النفس حسب النشاط المطلوب.