الصفحات

البورتج تواصل

المجــال الاتصالـي:العمر صفر - 1 سنة:يعيد الصوت الصادر من الآخرين
يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
يستجيب إلى الإشارات بإشارات
ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
يقلد نغمات الآخرين
يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر
العمر 1 - 2 سنة:يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)
يسأل عن المزيد (كمان)
يقول انتهى (اختفى)
يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات
يعطي أو يوري عند الطلب منه
يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر
يشير إلى 3 -5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم
يشير إلى 3 أجزاء من جسمه
يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه
يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء
يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة
يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
يسمي 4 العاب
يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل الكلب هاو هاو
يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى
يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال
يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر
يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية
العمر 2 - 3 سنوات:يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة - كرسي) (كرتي)
يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
يستعمل لأ في الكلام
يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها (10 صور)
يرفع أصابعه ليقول عمره
يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
يستعمل صيغة الجمع
يستعمل بعض الأفعال الماضية  مثل ذهب عمل كان
يسأل سؤال ما هذا؟
يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
يستعمل هذه وتلك في الحديث
يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
يقول أنا لي بدل اسمه
يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
يجيب أسئلة من باسم
يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة
العمر 3 - 4 سنوات:يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا
سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة
ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين
يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه
يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال)
يستعمل صيغة الفعل الماضي
يخبر عن التجربة الفورية
يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة
يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب - سأعمل- أريد أن)
يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ - هل هو؟)
يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال - أقدام)
يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما
العمر 4 - 5 سنوات:ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
العمر 5 - 6 سنوات:يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
يخبر العنوان
يقول رقم التليفون
يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
يقول نكت بسيطة
يخبر عن التجارب اليومية
يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
يجيب أسئلة لماذا بتفسير
يضع من 3 - 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
يوضع الكلمات
يستطيع أن يقول عكس
يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا  (سقطت البيضة؟)
يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة