تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavioral Analysis-ABA

علم يحاول ان يثبت عمليا ان التغير في السلوك ناتج عن الاجراءات التي استخدمت لمساعدة الفرد على تطوير مهاراته وقيمه الاجتماعية وقد بنيت على هذا العلم عدة برامج للتدخل مع لاطفال التوحديين . ان اسلوب ABA يعتمد على كمية التعليم المباشر والتعزيز الكبير والمكثف .

ان تحليل السلوك الطبيقي هو المظلة الاوسع لكل برامج تعديل السلوك ,ان هناك كم هائل من البيانات والدراسات التي تبين فعالية تحليل السلوك التطبيقي في علاج بعض السلوكات مثل مهارات العناية بالذات وتقليل سلوكات مثل ايذاء الذات واللعب مع الاقران والتكيف المدرسي والتطور اللغوي و غيرها .

المفاهيم الاساسية في تحليل السلوك التطبيقي( ABC )
نتحدث هنا عن مفاهيم اساسية ثلاثة هي :
 A ـ المثيرات القبلية (الموجهات) Antecedent متطلبات او مثيرات تدفع الطفل للقيام بالفعل (السلوك).
B ـ السلوك Behavior: وهي الاستجابات (أي فعل يقوم به الطفل) .
C ـ النتائج Consequences التعزيز او العقاب. حتى لو كان بسيطا او رد الفعل السلبي

وظائف أو أغراض السلوك

• تعديل السلوك غالبا ما يتوقف على تغيير توابع السلوك ( C )، لذلك إذا أردنا أن نعدل سلوك غير مرغوب فاننا يجب أن نتحكم فى توابع السلوك للحصول على السلوك المرغوب.وتحقيق ذلك يتطلب الحاجة إلى فهم وظيفة السلوك الصادر من الطفل أو الغرض منه،

لقد قادت ابحاث تحليل السلوك التطبيقي الى ايجاد العديد من اجراءات تقليل السلوك غير المرغوب فيه ومعظم البرامج تعتمد على تقليل السلوك غير المرغوب من خلال تعديل الظروف التي تسبق السلوك تجاهل السلوك غير المرغوب تعزيز غياب السلوك او حدوث السلوك البديل.

وظيفة السلوك المضطرب

يحدث السلوك المضطرب بسبب النتائج المبنية على هذه المثيرات , ومن هنا فهو يحقق وظيفة او هدف للفرد وهو غالبا الحصول على التعزيز, او تجنب العقاب. والسلوك المضطرب سلوك متعلم بنفس الطريقة التي يحدث فيها السلوك السوي , وبالتالي فهو يخضع لنفس القوانين: أي ان السلوك الذي يعزز يزيد احتمال تكراره مستقبلا والسلوك الذي يعاقب يقل احتمال تكراره مستقبلا بغض النظر كونه سوي او مضطرب.

ان هذا الاسلوب يهدف الى تقليل فشل الطفل الى ابعد مدى ممكن كما يهدف الى زيادة نجاح الطفل الى ابعد مدى ممكن وذلك من خلال زيادة قدرة الطفل على فهم ما يريده المعالج , وما هو مطلوب منه. وهذا يكون بعدة اشكال وقد نستخدم هنا التلقين الجسمي من خلال مسك اليد للوصول الى شيء معين .

ثم تحليل المهارات المطلوبة الى مهارات اصغر ( تحليل المهمة ) وتقديم التعزيز (كمية كبيرة منه) عند القيام باي مستوى من هذه المهارات الجزئية ,ويجب ان يقدم العلاج بخطة تتضمن خطوات صغيرة فعلى سبيل المثال نبدا بتدريب الطفل على الجلوس على الكرسي حيث نقوم بإجلاس الطفل بالشكل الصحيح, ونقوم مباشرة بتعزيز الطفل و بكميات كبيرة .

ان استخدام التحليل التطبيقي للسلوك يساعد بشكل كبير في تحديد حاجات الطفل ويتضمن مشاركة الاسرة و تقديم تدخل مبكر و تكون نسبة المعلم الى الطالب قليلة . اننا في هذا البرنامج نعتمد على التجاهل المخطط له مع السلوك غير المرغوب فيه ,عزز الجيد و تجاهل البقية (“praise the best, ignore the rest”).

وحتى يكون التعزيز فاعلا يجب ان يتم اختيار المعزز بطريقة صحيحة ومراعاة اسس العوامل التي تجعله فعالا
ويجب مراقبة تحسن الطالب من خلال مراقبة البيانات التي يتم تسجيلها . ان اتقان مهارة ما ( باتفاق 80% بين مدربين على الاقل ) يجب ان يتبعه تدريب على تعميمها حتى لا يحدث تراجع او انتكاس .

ويتم تعديل اسلوب التدريس اذ لاحظنا من البيانات ان هناك حاجة الى ذلك اما البديل التربوي فيتم تحديده بناء على الحاجة و العمر و من خلال برنامج ABA حيث ان البدائل التربوية تمتد من الدمج الى التربية الخاصة او الخدمات المنزلية

وبالنسبة لجميع الاطفال فانه يفضل التعليم في المدرسة في بداية البرنامج لان اعتماد البرنامج في بدايته على الاسرة بشكل كامل صعب جدا , وفيما بعد يكون الجزء الاكبر من التدريب عادة في البيت ( البيئة الطبيعية للطفل ) ثم ينتقل تدريجيا الى البيئة التعليمية والمجتمع ليتعلم مهارات التواصل و بالمقابل فانه

وهذه البرامج تعتبر التدريب في البيئة المدرسية فعالة للطلاب اذا تم تطبيقه بدقة . وبغض النظر عن الاسلوب الذي يتم اختياره فانه يجب ان يكون هناك مشاركة للوالدين وتطبيق في البيت.

ان البرنامج المبني على استراتيجية ABA منظم بشكل كبير ولا يوجد فيه فترات راحة و لذلك فانه يجب ان يحتوي على انشطة للاستمتاع تتناسب مع عمر الطفل .

مبادئ تحليل السلوك التطبيقي

لقد تم تطوير تحليل السلوك التطبيقي ليكون ذو قيمة في معالجة الاضطرابات السلوكية , حيث يعتمد على التدريب اليومي الطويل والمكثف وقد بينت العديد من الدراسات اهمية التدريس الطويل منها دراسة Schwartz2004), ( Sandall , McBride, Boulwar والتي اعتمد اسلوب معلم/ لطفل ويسمى هنا التدخل السلوكي المبكر المكثف intensive early behavioral intervention (IEBI), فهو يتطلب تكثيف انتباه عدد من المتخصصين بالاضافة الى الاباء و افراد الاسرة و كل من له علاقة

مبادئ ومفاتيح المعالجة السلوكية المكثفة
1 تعريف اجرائي للسلوك الملاحظ( المستهدف)
2 تعريف للمثيرات القبلية و النتائج المتوقعة و التي توضح العلاقة بين السلوك المستهدف و المعالجة التي تمت
3 تحليل المهمة الى مهمات فرعية صغيرة
4 نظام قياس لاستمرار و تعميم السلوك المستهدف
وهدف هذا الاجراء هو التاكيد على فعالية العلاج

مراجعة عامة على منهاج ABA

بداية المنهاج
• مهارات الانتباه :الجلوس بشكل مستقل , التواصل البصري
• مهارات التقليد: للحركات الدقيقة و الكبيرة و الشفوية
• مهارات اللغة التعبيرية :تقليد الصوت تعبير نعم لا اجابات بسيطة للاسئلة
• المهارات ما قبل اكاديمية : المقابلة و اكمال الانشطة بشكل مستقل, الاستمرارية تحديد الاشكال الالوان الحروف
• مهارات العناية بالذات : مثل خلع الملابس باستقلال الاكل المستقل مهارات الحمام

المرحلة المتوسطة
• مهارات الانتباه : تاكيد التواصل البصري الاستجابة لمناداة الاسم
• مهاراة التقليد : تقليد التتابع ,نسخ الصور البسيطة ربط الحركة بالصوت
• مهارات اللغة الاستقبالية : تتبع اوامر من مرحلتين معرفة الخواص التصنيف التعرف على الظروف العواطف الجنس يستطيع ان يسال لماذا , متابعة الصور
• اللغة التعبيرية يكون عبارات من كلمتين او ثلاثة يطلب حاجاته ورغباته يسمي بناء على الاداء يتبادل المعلومات مع الاخرين يسال لماذا .
• المهارات ما قبل اكاديمية : المقابلة و التصنيف يعطي عدد محدد من العناصر يتعرف على الحروف الاستهلالية الكبيرة و الصغيرة يستخدم مفهوم اكثر و اقل يعد ورقة بسيطة بنسخ الحروف و الارقام يكتب الاسماء يستخدم المقص يلون داخل الاطار
• مهارات العناية بالذات : يرتدي الملابس باستقلالية يرتدي الحذاء و المعطف استخدام الحمام

المرحلة المتقدمة
• مهارات الانتباه : استمرار التواصل البصري اثناء النقاش و الانشطة الجماعية
• مهاراة التقليد : متابعة الاوامر المعقدة و اللعب مع الاقران و الاستجابة اللفظية للاقران
• مهارات اللغة الاستقبالية : تتبع اوامر من ثلاث خطوات التعرف على اشبه والاختلاف والتعرف على الملكية الشخصية
• التعبيرية : يعبر باستخدام انا لا اعرف يقول قصة سمعها يستدعي الاحداث الماضية يطلب ايضاح .ويعرف الضمائر و الافعال و يوكد على المعرفة
• اللغة المختصر : يتنبا بالنتائج ياخذ موقف خاص يقدم توضيح لموقفه
• المهارات الاكاديمية :يكمل النماذج يقرا الاسماء و يسمي الحروف و الاصوات يحدد معنى الكلمة و يقدم تحليل بسيط يرتب الارقام و يتعرف على الكلمات ذات الوزن و القافية و النغم يكتب كلمات بسيطة من الذاكرة يضيف منزلة الى الارقام
• المهارات الاجتماعية : يتابع التوجيهات من زملائه يجيب اسئلة زملائه
• يستجيب لمبادرات اللعب مع زملائه يعرض و يتقبل مساعدة الزملاء
• الاستعداد المدرسي : ينتظر الدور يوضح الاستجابات يتبع مجموعة من التعليمات يستجيب عندما ينادى باسمه يرفع يده للمشاركة يستمع و يقول قصة
• مهارة العناية بالذات : ينظف الاسنان يغلق الملابس

ويتم في هذا البرنامج استخدام اساليب تعزيز السلوك المتعدد و المتنوعة نذكر منها على سبيل المثال :

التعزيز الايجابي Positive Reinforcement
قدم لوفاس وسايمون 1969 ادلة على ان التعزيز الايجابي زيادة الانتباه اثناء رعاية الذات عند الاطفال مما يقلل سلوك ايذاء الذات self-injurious behavior (SIB),

ان سلوكات مثل ايذا الذات و العدوان ومنه العدوان على الممتلكات تفسر من قبل المتعاملين معها على انها ردود افعال مختلفة .ولهذا فان التوبيخ او أي محاولة لتقليل او ايقاف السلوك غالبا لا تكون فعالة على اعتبار ان السلوك ذاته مؤقت و ليس دائما. لكن الحقيقة ان هذه السلوكات تزداد بسبب التعزيز الاجتماعي

التعزيز السلبي Negative Reinforcement
ان بعض المشكلات تنتج عن عدم الستمرار في النشاط فعلى سبيل المثال فان بعض الافراد لا يطلب منهم اكمال المهمات الاكاديمية , ولا حتى حضور الدرس بسبب سلوكهم الخطير , واحيانا يتم اقصاءهم باستخدام اسلوب الاقصاء “time out,” عن المشاهدة وهي هنا نوع من التعزيز الاجتماعي السلبي social-negative reinforcement

التعزيز التفاضلي
وهو عدة اشكال هي تعزيز السلوك البديل و تعزيز السلوك النقيض و تعزيز انخفاض السلوك غير المرغوب

مهنجية التحليل الوظيفي FUNCTIONAL ANALYSIS METHODOLOGY
ان الهدف من التحليل الوظيفي للسلوك ,( الذي يسمى احيانا التقويم السلوكي الوظيفي) هو معرفة ما هي السلوكات التي تحتاج الى تعديل سلوك طارئ عند الفرد وهو مرتبط بالبيانات التي تجمع كما او نوعا من خلال الملاحظة في البيئة الطبيعية بطريقة مباشرة .

اما اذا اردنا جمع معلومات بطريقة غير مباشرة فاننا نستخدم عدد من الادوات التي طورت لهذه الغاية مثل منها مقياس تقييم الدافعية MAS (Motivation Assessment Scale) وهو مقياس واساع الشهرة و يتضمن 16 فقرة والتي تحدد الظروف التي تسبب حدوث او عدم حدوث السلوك ويتم اجابتها من خلال مقياس متدرج من( صفر) ويعني( عدم حدوث السلوك )الى (ستة) ويعني( الحدوث بشمل مستمر ), وبناءا عليها نحدد ما يمكن ان نقوم به اتجاه السلوك تعزيز ايجابي من خلال الانتباه او اعطائه بعض الاشياء او استخدام التعزيز السلبي .ومن ميزات هذه الطريقة انها تعطي نتائج ايجابية في وقت قصير ببساطة و فعالية .

التحليل الوصفي ( ألارتباطي ) Descriptive (Correlationl) Analysis
ويعتمد على الملاحظة المباشرة للسلوك في البيئة الطبيعية و اشهر نموذج لوصف السلوك هو ما يعرف بنموذج A-B-C (A—antecedent, B—behavior, C—consequence) وهنا يتم تسجل البيانات اثناء حدوث المشكلة والبيانات هنا هي :

ظروف حدوث المشكلة الوقت والسلوك والاحداث التي تسبق او تتبع السلوك مباشرة واسلوب الملاحظة المستخدم هو اسلوب الفترات الزمنية حيث يتم تسجيل حدوث او عدم حدوث السلوك المستهدف خلال فترة زمنية معينة ( 10 ثواني مثلا ) اذا كان معدل حدوث السلوك مرتفعا ولان الاحصاء الوصفي يعتمد على الملاحظة المباشرة فانه اكثر الاساليب المستخدمة في التقييم

ان تحليل السلوك الوظيفي يحدد مصادر التعزيز التي تحافظ على السلوك المطلوب و تتحدد خصائص البيئة التي تساعد على تقليل المشكلة السلوكية

التدخل السلوكي المكثف
ويتم استخدام التعليم المنظم و الاعادة لتعليم التقليد و المهارات الاولية و اللعب و في المراحل كما يتم التدريب قي خطوات صغيرة متزايدة و باسلوب فردي و المنهاج يعتمد على نقاط القوة و الضعف لكل طفل و يهدف البرنامج الى مساعدة الطفل على تعلم مهارات جديدة و بالسرعة الكافية لكي يتطور بالمقارنة مع تطور اقرانه

التعليم الايجابي
يتم مكافاة الطفل على الجهود الايجابية والاستجابات الصحيحة والسلوك المناسب والمكافاة تشمل على الطعام المحبب والالعاب والانشطة المرغوبة ان التعليم الفردي والادوات المعدة له تهدف لى جعل التعليم ممتعا لزيادة دافعية الطفل و تركيزه

وقد بين ديفد ثاتشر انه و خلال البحوث لمدة 30 سنة قد اظهرت الدراسات فعالية اسلوب ABA في تقليل السلوكات غير المناسبة و زيادة القدرة على التواصل والتعلم والسلوك الاجتماعي المناسب

لقد تم استخدام التشكيل وهو احدى استراتيجيات العلاج السلوكي في تكوين السلوكات المرغوبة وغير المتوفرة عند الاطفال التوحديين

ان كل طفل بامكانه التعلم ذا وجد الصبر من القائمين على تعليمه كما انهم يجب ان يكونوا على درجة من الابداع في معرفة المعززات اللازمة للطفل.

في احدى المرات تعب المدربون في معرفة المعزز لاحد الاطفال المصابون بالتوحد فهو لا يريد الطعام ولا يريد لعبة ولايريد المعانقة او أي شيء وبالصدفة اكتشف المعالجون ان المعزز لهذا الطفل ان يسمح له بصب الماء من كاس لاخر .

وهناك ( 4 ) وظائف للسلوك :
• الأسباب الملموسة أو الحسية Tangible Reasons
• الهروب من تنفيذ الأوامر To Escape Demands
• إستثارة الذات Self-Stimulatory
• جذب الانتباه Attention Seeking
• Exercise 1, 2 , 3

*فنيات السلوك

• هناك العديد من فنيات السلوك المتضمنة ببرنامج ABAوالفن الحقيقى لمعلم تدرب على برنامج يتوقف على قدرته على تقييم الموقف سريعا وتحديد اى الفنيات الأكثر ملائمة لكى يتعلم الطفل وينجح.
• تقع تلك الفنيات فى تصنيفين ، هما:
- فنيات تعليم أو تشكيل السلوك
- فنيات تعديل السلوك المشكل

أولا : فنيات تشكيل السلوك :
التشكيل Shaping Behavior:
هو اجراء يتم فيه تعزيز الأداءات أو السلوكيات القريبة من الصحة.
• مثال: اذا كان الهدف النهائى أن يجلس الطفل لمدة 15 دقيقة، فنحن نعزز الجلوس لفترة أقل فى البداية ، بتعزيز الجلوس لمدة 3 دقائق ثم 4 ثم 5 ثم 7 ثم 10 وهكذا.
• المهم أن ننهى المهمة والطفل فى حالة نجاح ، فاذا كنا على علم أنه قد يستثار إذا جلس لمدة 10 دقائق فلا يجب أن نطلب منه الجلوس أكثر من 9 دقائق ليغادر الكرسى وهو هادئ ومن ثم لا يغضب إذا طلبت منه الجلوس ثانية.
• بالتدريج يزيد الوقت حتى نحقق الهدف النهائى.

• Behavioral Momentum :
• قم بتحضير مجموعة من الأوامر التى يسهل على الطفل القيام بها ، وخل تلك الأوامر بأوامر أكثر صعوبة.
• الفكرة هى وضع الطفل فى ( answering mode ).
• مثال: فين عين – فين مناخير – سقف – اعمل باى – قول دادى.

• Behavioral Chainingالتسلسل :
• تعليم خطوات مهمة ما فى تتابع لتشكل تلك الخطوات فى تسلسلها مجتمعة السلوك النهائى.
• التسلسل الخلفى Backward Chaining يتعلم فيه الطفل الخطوة الأخيرة أولا ، ثم الخطوة قبل الأخيرة ، وهكذا.... وهذه الطريقة تستخدم غالبا فى تدريس اللغة، وخاصة فى الأغانى حيث غالبا ما يتذكر الأطفال الكلمة الأخيرة فى الأغنية
• التسلسل الأمامى Forward Chaining يتعلم فيه الطفل خطوات المهارة أو السلوك من الأمام الى الخلف، مثال : يفتح الطفل الكمبيوتر – يفتح ملف اللعبة – يبدأ فى اللعب.

التعلم الخالى من احتمالات الخطأ Errorless Learning :
• اعداد موقف التعلم بحيث يؤكد على التعزيز ويخلو تماما من الأخطاء فى الاستجابة.
• مثال : ضع صورة تفاحة على المنضدة ، قدم للطفل صورة تفاحة أخرى واطلب منه المطابقة ، مثال 2 : تركيب بازل من نوع البازل الذى يمكن ترتيبه بأى صورة ويظل صحيحا . مثال3 : التفاحة لونها أحمر ، التفاحة لونها ايه ؟ ..

تقليل صعوبة الأمر Lowering a Demand :
• الرغبة فى أن ينفذ الطفل الأمر بنجاح تدفع الى تقليل صعوبة الأمر المقدم للطفل فى ضوء قدرته على النجاح فى أدائه.
• هذه الطريقة تتبع اذا أصدر المعلم أمرا ووجده صعبا على الطفل ، فيقوم بتقليل صعوبة الأمر حتى يضمن طاعة الطفل وعدم هروبه من تنفيذ الأمر.
• مثال : يصدرا المعلم أمرا مثل " قول صباح الخير يا مس سارة" ، " قول صباح الخير" ، " قول Hi ".

سحب المساعدة تدريجيا Fading :
• سحب المساعدة تدريجيا يتضح من خلال الأمثلة التالية :
• مثال1: عندما تسأل الطفل "ايه ده ؟" وتقول "كتاب" ثم تسأله " ايه ده؟ وتقول" كـ..." ثم فقط تسأله "ايه ده؟".
• مثال2 : تنقيط الحروف ، ثم تنقيط البدايات فقط ، ثم كتابة الحرف كاملا.
• اذا لم تسحب المساعدة تدريجيا يصبح الطفل اعتماديا منتظرا دائما للمساعدة ورافضا لأداء المهمة بدون مساعدة.

التعميم Generalization
• التعميم هو الذى يسمح بان يسمى الطفل القلم سواء كان لونه أحمر أو أخضر، حبر أو رصاص،...
• بنفس الطريقة يجب أن نعلم الطفل تعميم السلوكيات، فلا يقتصر قول " شكرا " على ماما، وإنما لكل شخص يقدم له شيء.
• لتعليم الطفل التعميم يجب أن نستخدم معلمين مختلفين ومواقف مختلفة وأماكن مختلفة.

التعلم العرضى Incidental Learning
• يشير التعلم العرضى الى القدرة على تعلم الاشياء من البيئة وليس فى جلسة فردية.
• مثال1 : أن يتعلم الطفل الأرقام من خلال فيلم كارتون.
• مثال2 : أن يتعلم الطفل الرقص وهو يشاهد أطفال يرقصون.

ثانيا : فنيات تعديل السلوك
• يحدث السلوك السلبى من الطفل عندما يكون متعب، جوعان، محبط، غير مشغول، مستثار، أو فى موقف جديد.
• قد تكون تلك السلوكيات :
-استثارة للذات Self-stimulatory ( الرفرفة، الهز )
- قد تكون مواظبة مرضية Perseverative على سلوكيات معينة ( رص الأشياء فى صف بشكل متكرر، تكرارغلق وفتح الأبواب ).
- قد تكون عدوانية Aggressive ( الضرب، القرص، العض، الصفع، الركل، رمى الأشياء).
- قد تكون سلوكيات تعويضية Compensatory ( نوبات الغضب، البكاء، الهروب).

• التعرف على أسباب تلك السلوكيات هو الخطوة الأولى لعلاجها ، وذلك من خلال ملاحظة السلوك وفهم وظيفته أو الغرض منه .

• مثال : سلوك "الضرب" قد يكون سببه الرغبة فى الاعتراض أو قول ( لا ) ، وقد يكون سببه الرغبة فى التواصل أو التفاعل الاجتماعى، وقد يكون عدوان.

• خلق بيئة آمنة Create a Safe Environment :
- تأكد أن البيئة منظمة بطريقة لا تسبب أذى للطفل أو لمن حوله اذا ما صدر منه سلوك عدوانى.

• التخطيط لحل المشكلة Planning for Problems :

- بالتعرف على وظيفة السلوك.

• تجنب السلوك: Avoid قبل أن يصدر السلوك السلبى يمكن تجنبه ، من خلال :

- الخروج مع الطفل للمشى لتجنب الدخول فى نوبة غضب

- تقديم وجبة الفطار باكرا قبل ان يجوع الطفل

- اعطاء الطفل أوقات راحة

- إعطاء الطفل اللعبة المفضلة له على فترات ، فقط تأكد انك لا تعزز السلوك السلبى .



• التعزيز Reinforcement :

بتعزيز السلوكيات الإيجابية التى تصدر من الطفل خلال اليوم مما يحفزه على الاقبال على تكرارها ومن ثم تدريجيا تقل السلوكيات السلبية بشكل غير مباشر.

• التجاهلExtinction :

تجنب تماما السلوك السلبى اذا لم تكن هناك أسباب ، فاذا لم يتبع السلوك أى نتائج ( ايجابية أو سلبية ) فان السلوك يميل الى الإنطفاء. وربما تكون هناك ( ثورة الانطفاء ) حيث يزيد الطفل من سلوكه السلبى لاستثارة أى رد فعل ، وعندما لا ينجح فى ذلك وقتها يبدأ السلوك فى الإنطفاء.

• إعادة التوجيهBlock and Redirect :

لا تدع الطفل يوجه العنف باتجاهك وانت تتلقاه بسهوله، ولكن استخدم يدك لصد عنف الطفل واعادة توجيهه فى صورة سلوك مرغوب وغذا نجحت قم بتعزيز الطفل فى الحال.



• تزويد الطفل بلغة وظيفيةProvide Functional Language :

الطفل المحبط هو طفل يعجز عن جعل الآخرين يفهمونه ، هذا الطفل فى حاجة الى تزويده بلغة وظيفية.

• شغل وقت الطفل Crowding :

ملأ جدول الطفل بالأنشطة يقلل من فرص حدوث السلوكيات السلبية ، بعض الأطفال يحتاج للتواجد المستمر للمعلم أو الأم ليمارس الأنشطة بشكل صحيح ( يستخدم الألوان فى التلوين بدلا من رصهم )، يقف المعلم وراءه لتوجيهه جسميا ويبتعد تدريجيا حتى يتوقف الطفل عن الأداء غير المناسب. وهناك أطفال ليسوا فى حاجة لهذه الملاحظة القريبة من المعلم أو الأم وانما يحتاجون فقط لجداول وبيئة منظمة للإلتزام بالأنشطة وأدائها بشكل مناسب.



• Time Outs :

تعتبر هذه الفنية أقل الفنيات استخداما فى ABA ، وذلك لسببين :

- لأنها عقاب، والعقاب ليس جزءا من التركيبة المكونة لبرنامج ABA .

- تستخدم عادة بشكل خاطئ وقد تمثل تعزيزا للطفل، وذلك عندما يلجأ الطفل الى السلوك السلبى ليهرب من العمل، وربما يجدها فرصة جيدة للبقاء وحيدا أو لممارسة سلوكيات استثارة الذات.

• عند التعامل مع المشكلات السلوكية :

• أولا: لاحظ وظيفة السلوك ( جذب انتباه، استثارة الذات، الهروب من العمل.....)

• ثانيا: ابحث عن حل يتناسب مع وظيفة السلوك ويمكن لكل من يتعامل مع الطفل تنفيذه كلما صدر السلوك.

• ثالثا: احذر تعزيز السلوك السلبى بأى شكل ، فالصوت الغاضب وتعبيرات الوجه يمكن أن تمثل تعزيزا للطفل ليستمر فى سلوكه.



أشياء يجب أن تراعى عند استخدام المعززات فى برنامج ABA

• عزز الطفل مباشرة بعد السلوك.

• استخدم درجات أو مستويات مختلفة من التعزيز طبقا لمستوى الاتقان.وهذا ما يسمى بالتعزيز الفارق.

• إجعل نغمة صوتك متسقة مع رسالتك.

• حافظ على الاتساق فيما تعزز من سلوكيات.

• عندما يتعرض الطفل لمهاره جديدة أو معلم جديد فلا بد من الإكثار من التعزيز.

• قم بتغيير مستوى الصوت ونغمة الصوت، والجمل.

• حدد السلوك الذى تعزز الطفل عليه.

• راقب فاعلية المعززات وقم بالتغيير.

• اقرن المعززات المحسوسة بالاجتماعية.

• عزز الطفل على قيامه بسلوكيات ايجابية فى البيئة الطبيعية.

• Catch him doing something right in the natural environment, too

• تقليل حاجة الطفل الى التعزيز تدريجيا.

• احذر من تعزيز السلوكيات السلبية.