الصفحات

سمـــــات التوحــــد

•خلل أو تدهور فى النمو الأجتماعى فى فهم وتكوين
العلاقات الأجتماعية:

1.عدم القدرة على تكوين صداقات وعدم الوعى بالعلاقات
الأجتماعية أوالألتزام بقوانينها.
2.يفضل اللعب بمفردة عن اللعب مع الأخرين .
3.عدم أدراك أو الأحساس بمشاعر الأخرين ولا يظهر عواطفة للأخرين.
4.ضعف أو أنعدام القدرة على تقليد الأخرين.
5.لا يحاول طلب المساعدة من الأخرين عند الشعور بالخطر.

•مشاكل فى التواصل اللفظى وغير اللفظى:

1.توقف أو غياب النمو الأرتقائى للغة(المناغاة - القليد - ترديد مقاطع) 50% من الأطفال لا يتكلمون على الأطلاق.
2.اذا تكلم الطفل المتوحد فتوجد سمات معينة فى استعمال اللغة (المضاداة- الأستعمال العكسى للضمائر- استبدال ترتيب الحروف).
3.عدم أستخدام الحصيلة اللغوية فى الموقف المناسب.
4.غياب التواصل غير اللفظى (التعبير بالوجة - الأشارات - الأتصال البصرى)

•مدى ضيق ومحدودية الأهتمامات ونشاطات الطفل:

1.الحركات التكرارية للجسم وتدوير الأشياء على الأرض.
2.اللعب بطريقة محددة وغياب اللعب التخيلى والأبتكارى.
3.الأصرار الشديد لمتابعة روتين محدد بكل تفاصيلة.
4.حركات لا ارادية بالدين لأثارة الذات .
5.اهتمام غير مناسب لبعض الأشياء أو بجزء من أجزاء الشئ فقط.
6.الأنزعاج الشديد لأى تغيرات فى البيئة المحيطة بة.
7.فى بعض المستويات العليا من المتوحدين نجد اهتمامات بأشياء غير مثيرة للأخرين( كجدول مواعيد القطارات - الخرائط - دليل التليفونات - تقويم العام)

ما هي علامات و سمات التــــــــــوحــــــــــــــــــد ؟

التوحد هو الانطواء على النفس ورفض التعامل مع الآخرين سواءاً أسرته أو مجتمعه، وعادة ما يكون استحواذي نمطي مكرر، وفي الطب النفسي يعرفونه أنه ( إضطراب إنفعالى ) يصيب الأطفال، وهو أحد إضطرابات السلوك، ويمكن تلخيص الحالة في النقاط التالية :
o إضطراب التواصل مع المجتمع لغوياً وغير لغوياً
o إضطراب التفاعل الإجتماعي
o إضطراب القدرة الإبداعية والقدرة على التخيل


متى تظهر الأعراض و السمات المرضية ؟

يولد الطفل سليماً معافى، وغالباً لا يكون هناك مشاكل خلال الحمل أو عند الولادة، وعادة ما يكون الطفل وسيماً وذي تقاطيع جذّابة، ينمو هذا الطفل جسمياً وفكرياً بصورة طبيعية سليمة حتى بلوغه سن الثانية أو الثالثة من العمر ( عادة ثلاثون شهراً ) ثم فجأة تبدأ الأعراض في الظهور كالتغيرات السلوكية ( الصمت التام أو الصراخ المستمر )، ونادراً ما تظهر الأعراض من الولادة أو بعد سن الخامسة من العمر، وظهور الأعراض الفجائي يتركز في اضطراب المهارات المعرفية واللغوية ونقص التواصل مع المجتمع بالإضافة إلى عدم القدرة على الإبداع والتخيّل .
ما هي الأعـــــراض المرضيـــــة (السمـــات)؟

هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
o الرتابة، وعدم اللعب الإبتكاري ، فلعبه يعتمد على التكرار والرتابة والنمطيه
o مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
o الإنعزال الإجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
o المثابرة على اللعب وحده وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
o الخمول التام أو الحركة المستمرة بدون هدف
o تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
o الصمت التام أو الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
o الضحك من غير سبب
o عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
o صعوبة فهم الإشارة ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
o تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
o عدم الإحساس بالحر والبرد
o الخوف وعدم الخوف
o مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هذه بعض الفيديوهات التي توضح بالصوت و الصورة السمات و الخصائص لدي التوحديين


وضع اليدين علي الاذنين


المشي ذهابا و ايابا ظ الرفرفة و الشد علي الاسنان


رص المكعبات و عدم التواصل البصري


ترديد الكلمات (صدي الكلمات)


الدوران


الدوران و النظر لليدين



منقول(مركز سيتى ورامى نسيم )